وصف الوحدة

             تختص الوحدة بالعمل والمساهمة على رفع معدل ممارسة الرياضة في المجتمع وربطها بالصحة ليكون سلوكا راسخا بين جميع المواطنين.

الرؤية:

        الريادة والتميز في تقديم الخدمات الرياضية المجتمعية                                                                                                                                        

الرسالة:

     تلبية احتياجات المجتمع فيما يتعلق بالرياضة وممارسة النشاط البدني لتعزيز المفهوم السليم للرياضة والنشاط البدني لدى أفراد ومؤسسات المجتمع".

الأهداف:

  1. تقديم برامج خدمة مجتمع لتحسين الصحة ورفاهية المجتمع.
  2. نشر ثقافة العمل التطوعي لخدمة الرياضة المجتمعية.
  3. تقوية الشراكة بين الكلية والمجتمع من خلال تقديم الخدمات الرياضية المجتمعية.
  4. تشجيع منسوبي الكلية في مجال الخدمات الرياضية المجتمعية.
  5. تعزيز ثقة المجتمع بما الكلية في مجال الخدمات الرياضية المجتمعية.
  6. تكريم المتميزين في أعمال الخدمات الرياضية المجتمعية من منسوبي الكلية.

 

المهام:

  1. إعداد الخطة السنوية للخدمات الرياضية المجتمعية واعتمادها من مجلس الكلية.
  2. تصميم النشرات التثقيفية والتدريبية حسب الفئة المستهدفة.
  3. المساهمة في تحقيق مبادرات استراتيجية للكلية من خلال مبادرة : تقديم برامج خدمة مجتمع لتحسين الصحة ورفاهية المجتمع (من الخطة الاستراتيجية).
  4. متابعة توثيق الفعاليات والبرامج المقدمة لخدمة المجتمع وتنفيذها.
  5. تثقيف المجتمع بالخدمات الرياضية المجتمعية التي تقدمها الكلية.
  6. التعاون مع منسوبي الكلية في البرامج والأنشطة ذات العلاقة .
  7. إعداد تقرير سنوي عن أعمال وانشطة الوحدة ويقدم إلي وكالة الكلية للتطوير والجودة في نهاية العام الجامعي.

    من فعاليتنا:

    • بالتعاون بين الشركة السعودية للكهرباء وجامعة الملك سعود تم تنظيم سباق الماراثون لمنسوبي الشركة السعودية للكهرباء،والذي أقيم في جامعة الملك سعود،وقد شاركت كلاً من وحدة الخدمات الرياضية المجتمعية بالكلية ووحدة الأنشطة الطلابية في تنظيم الماراثون بكل فاعلية ونجاح.

    • أقيمت محاضرة بعنوان عوامل الوقاية من الإصابات الرياضية أثناء ممارسة النشاط البدني في مدارس الخوارزمي الثانوية الأهلية بشمال الرياض ألقاها د.أحمد عبد السلام عضو هيئة التدريس بالكلية وفي نهاية المحاضرة قام قائد مدرسة الخوارزمي على تكريم د.أحمد عبد السلام على محاضرته القيمة.

    • شاركت الوحدة في فعاليات اليوم العالمي للسكري بالتعاون مع قسم فسيولوجيا الجهد البدني ووحدة الأنشطة  الطلابية وذلك من خلال فعاليات أقيمت بالكلية تمثلت في إجراء قياسات عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لمنسوبي الكلية والجامعة ،وكذلك المشاركة في فعاليات المدينة الطبية الجامعية في بهو العيادات الخارجية من خلال إقامة ركن تثقيفي خاص بالكلية كان متحدثاً للرواد أ.د.خالد المزيني مع مجموعة من طلاب الدراسات العليا بقسم فسيولوجيا الجهد البدني.  

     

    • تحت إشراف الإدارة العامة للتغذية (قسم التوعية والتثقيف التغذوي) بالإدارة العامة للشؤون الأكاديمية والتدريب بوزارة الصحة وبالتعاون مع الوحدة أقيمت محاضرتين الأولى بعنوان" العلاقة بين التغذية والنشاط البدني" والثانية بعنوان" التغذية والنشاط البدني وعلاقتهما بالتحكم بالوزن" للدكتور غريب الشويعر عضو هيئة التدريس بالكلية ضمن دورة "رفع كفاءة المثقفين الصحيين في المنشآت الصحية – أخصائي التغذية". 

    • أقيمت محاضرة لعضو هيئة التدريس بالكلية د.عبد الله الشهري في مدارس التربية النموذجية الأهلية (القسم الثانوي) بعنوان " التعصب الرياضي الأسباب والحلول مع أمثلة واقعية " وقد حضر اللقاء أكثر من 120شخصاً منسوبي المدارس.

    • شاركت الوحدة بالتعاون مع قسم التربية البدنية في فعاليات اللقاء العلمي الثاني بعنوان "قضايا في التربية" والذي أقامه القسم في مدرج قسم التربية البدنية بالكلية وحضره قرابة 100شخص من مشرف ومعلم تربية بدنية ورئيس قسم التربية البدنية في وزارة التعليم.