أولاً: اللجنة العليا للإشراف على مختبرات الكلية:

لجنة إشرافية عليا تشكل بقرار من عميد الكلية، تهدف إلى تأسيس وتوحيد سياسات العمل الخاصة بتشغيل المختبرات والأجهزة الخاصة بها ووضع كافة التنظيمات الإدارية التي تضمن المهنية العالية في استخدامها وتشغيلها لكافة المتخصصين في مختلف المجالات من خلال الأقسام واللجان المختصة، وتمتلك اللجنة صلاحية إصدار القرارات اللازمة لذلك واعتماد ما يقدم لها من متطلبات واحتياجات وفق الشروط واللوائح والأنظمة الخاصة بها ولها حق تفويض من تراه من الأقسام واللجان المختصة أو أعضاء هيئة التدريس.

أولاً: اللجنة العليا للإشراف على مختبرات الكلية:
لجنة إشرافية عليا تشكل بقرار من عميد الكلية، تهدف إلى تأسيس وتوحيد سياسات العمل الخاصة بتشغيل المختبرات والأجهزة الخاصة بها ووضع كافة التنظيمات الإدارية التي تضمن المهنية العالية في استخدامها وتشغيلها لكافة المتخصصين في مختلف المجالات من خلال الأقسام واللجان المختصة، وتمتلك اللجنة صلاحية إصدار القرارات اللازمة لذلك واعتماد ما يقدم لها من متطلبات واحتياجات وفق الشروط واللوائح والأنظمة الخاصة بها ولها حق تفويض من تراه من الأقسام واللجان المختصة أو أعضاء هيئة التدريس.
أعضاء اللجنة العليا لإدارة المختبرات والمعامل
م    المنصب    الصفة
1    وكيل الكلية للتطوير والجودة    رئيساً
2    مدير مختبرات الكلية    عضواً
3    رؤساء لجان المختبرات في أقسام الكلية    أعضاء ممثلين للأقسام المعنية
4    عضو لجنة المشتريات في الكلية    عضواً
5    المسؤول المالي في الكلية    عضواً

اجتماعات اللجنة:

          تجتمع اللجنة بشكل دوري ربع سنوي (مرتين خلال كل فصل دراسي ) و يمكن انعقاد اللجنة بشكل استثنائي حسب الحاجة

مهام اللجنة العليا

  1. الاشراف العام على تشغيل المختبرات التعليمية والبحثية حسب المواصفات والمعايير المحلية والعالمية.
  1. وضع الأنظمة واللوائح والشروط العامة المتعلقة باستخدام وتشغيل المختبرات والأجهزة الخاصة بها بما في ذلك نظام العهدة والإعارة وحجز المختبرات والأدوات والأجهزة.
  2. اتخاذ ما يلزم من قرارات بشأن توصيات إدارة المختبرات المرفوعة للجنة.
  3. دراسة واقرار الميزانيات وكافة المتطلبات والاحتياجات المالية والعينية المتعلقة بالتوريد أو التركيب أو التدريب أو الصيانة أو الضمان لمدة تتجاوز المدة المنصوص عليها في عقد التوريد المبدئي.
  4. تنظيم عمليات التزويد والصرف والتوزيع عبر السجلات والاستمارات المخزنية الرسمية المخصصة لذلك .
  5. الفصل في كافة المشكلات المتعلقة بتشغيل المختبرات أو استخدام الأجهزة والأدوات الخاصة بها أو طريقة إدارتها أو صيانتها وتعتبر قراراتها نافذة وملزمة (تترك للقسم وللجنة التدخل في حالات الضرورة)
  6. التوصية بتقديم الحوافز التشجيعية للأقسام وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والفنيين وكل من له علاقة باستخدام وتشغيل المختبرات والأجهزة وذلك لضمان جودة العمل ( وتقدم التوصية للجنة العليا بعد التنسيق مع القسم المعني)
  7. تقديم تقرير نهاية كل فصل دراسي إلى المشرف العام على المختبرات (عميد الكلية) للاطلاع عليه واتخاذ ما يلزم من قرارات بشأن دعم وتطوير وتشغيل المختبرات والأجهزة.
  8. تقييم إنتاجية المختبرات واعتماد برامج التدريب حسب الاحتياجات التدريبية للمختصين من أعضاء هيئة التدريس والفنيين العاملين في المختبرات.
  9. تعميم ما يرد من الجامعة من قرارات وتوجيهات متعلقة بتشغيل المختبرات واستخدام الأجهزة والأدوات وما يتعلق بها.

ثانيا: إدارة مختبرات الكلية

إدارة تنظيمية تنبثق من اللجنة العليا ويتم تشكيلها بقرار من عميد الكلية متضمناً المسؤوليات الإدارية لأعضاء الوحدة ويرأسها مسؤول إداري للمختبرات وهو أحد أعضاء اللجنة العليا.

      تعنى هذه الإدارة بكل ما يختص بتنفيذ ومتابعة قرارات اللجنة العليا، حيث تكون حلقة الوصل بين كل ما له علاقة بالمختبرات وتشغيلها وبين اللجنة العليا بالكلية

مهام إدارة  المختبرات في الكلية

تتكون مهام إدارة المختبرات من عدة محاور:

أولاً: إدارة المختبرات والأجهزة.

تختص بتقييم أداء المختبرات دورياً (نهاية كل فصل دراسي) والرفع بالتقارير لوكيل الكلية للتطوير والجودة إضافة إلى متابعة متطلبات المختبرات من الأجهزة والمعدات والمستلزمات والمواد والعمل على توفيرها .وتتولى إدارة شؤون المختبرات المهام والاختصاصات التالية:-

  1. دراسة قوائم الاحتياجات المختبرية التي تقدم من المختبرات التعليمية والبحثية لمختلف الأقسام في الكلية والرفع بالتوصيات التي تراها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
  2. استلام ودراسة المواصفات الفنية وجداول الكميات الخاصة بالطلبات المختبرية وتصنيفها وفهرستها بالتعاون مع المشرفين على المختبرات.
  3. الاشراف على عمليات المناقلة للأجهزة المختبرية حسب النظم والقوانين المنظمة للإعارة من اللجنة العليا.
  4. المشاركة في تحديد الاحتياجات المختبرية المتنوعة اللازمة للمختبرات المستحدثة التابعة للكلية.
  5. أية مهام أخرى تكلف بها من قبل اللجنة العليا أو عمادة الكلية.

ثانيا: تطوير وتنظيم العمل في المختبرات:

         تعد إدارة المختبرات إدارة تنظيمية فنية تخضع للجنة العليا للمختبرات في الكلية وتشرف على عمليات التطوير والتدريب للتجهيزات المختبرية و تتولى إدارة المختبرات المهام والاختصاصات التالية:-

  1. التنظيم والاشراف على البرامج والدورات التدريبية للعاملين في المختبرات.
  2. استلام الأجهزة والمستلزمات والمواد المختبرية الموردة من الشركات وإيداعها في المخازن و توزيعها على المختبرات المختصة بعد فحصها من اللجنة المعنية بالقسم المختص .
  3. المحافظة على المواد المخزنة مصنفة وتقديم التقارير الدورية عن حركة المخزون والمخزون الاحتياطي.
  4. حصر وتدوين الأجهزة والأدوات والمواد المختبرية في ملفات وسجلات خاصة بكل مختبر ومتابعة ما يطرأ عليها من زيادة أو نقصان او تلف مع الفني المسؤول عن المختبر
  5. إعداد الارشادات والتوصيات لضمان التزام العاملين في المختبرات بقواعد السلامة المهنية.  
  6. الاشراف على استعارة بعض للأجهزة والادوات سواء لمنسوبي القسم أو طلاب الدراسات العليا بعد التنسيق مع المشرف على المختبر.

ثالثا: مهام مدير المختبرات

  1. الإشراف والمتابعة لكافة الأعمال والتجهيزات في المختبرات وإجراءات العمل.
  2. التخطيط والتنظيم لجميع نشاطات المختبرات.
  3. وضع خطة لتحسين بيئة المختبرات وتطويرها من أجل إيجاد بيئة جاذبة ومحفزِّة للعمل.
  4. التأكد من تطبيق خطط ومعايير السلامة بالمختبرات.
  5. تحديد احتياجات المختبرات من القوى البشرية والعمل على تطويرها.
  6. التوصية بتوزيع القوى العاملة لتغطية العمل بالمختبرات وفق الحاجة والأهمية
  7. الإشراف على الفنيين ومساعدي الباحثين في المختبرات وتقييم أدائهم.
  8. الإشراف على تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في المختبرات.
  9. إعداد الميزانية السنوية الخاصة بالأجهزة والمستهلكات الضرورية لسير العمل بالتنسيق مع المشرف العلمي على المختبر والقسم المعني.
  10. متابعة توفير احتياجات المختبرات من الأجهزة والمعدات والمستلزمات المختبرية (المستهلكات).
  11.  الأشراف والمتابعة على صيانة الاجهزة مع الشركات الموردة.
  12. التوصية بالموافقة على طلبات الزيارات للمختبرات من داخل الجامعة وخارجها.
  13. الاشراف والمتابعة على ألية الاستعارة للأجهزة والادوات من المختبرات.
  14. الإشراف على المحتوى الرقمي للمختبرات على البوابة الإلكترونية للكلية.
  15. الاشراف على إعداد التقارير الدورية واعتمادها.
  16. تأدية ما يسند إليه من أعمال مماثلة.

رابعا: الاشراف المباشر على المختبرات

        يكلف لكل مختبر من مختبرات الكلية عضو هيئة تدريس بحيث يكون مشرف على المختبر و يتم تكليفه (بشكل سنوي) من قبل القسم ويترك للقسم آلية التكليف بحسب التخصص والاهتمامات البحثية، بحيث يباشر مهامه في الاشراف على عمل المختبر وذلك بالتنسيق مع وحدة المختبرات واللجنة العليا للمختبرات في الكلية.

 

 

تنظيمات عامة

 التنظيم المالي:

يقتطع جزء معلوم من ميزانية الكلية للمختبرات عموما و يكون ميزانية خاصة لمختبرات الكلية لتلبية أي احتياجات خاصة بها (مستهلكات ،منظفات، سوائل تعويضيه ....الخ) وتكون هذه الميزانية تحت اشراف الممثل المالي في اللجنة العليا للمختبرات في الكلية وعند الحاجة لأي مبالغ ماليه يبلغ المسؤول العام عن المختبرات للتنسيق مع الممثل المالي

تنظيم الأدوات والأجهزة:

          يتم عمل آلية تنظيمية لحصر الأدوات والأجهزة الموجودة في كل مختبر توضع بالتعاون بين المشرف على المختبر والموظف المسؤول عن مختبرات الكلية، حيث يتم تحديثها سنويا بحيث يحوي أي إضافات أو تلفيات، وتكون هذه المعلومات متاحة للجنة العليا عن طريق الموظف المختص (مدير إدارة المختبرات) بحيث يكون حلقة الوصل بين المشرفين على المختبرات و اللجنة العليا.

التعريف بالأدوات والأجهزة

        يقترح أن يتم عمل ملف في كل مختبر يحوي نبذه مختصره عن المختبر و تخصصه واهتماماته البحثية وعن كل جهاز في المختبر يوضح فيها آلية العمل و نوع القياس وطريقة الاستخدام في كل مختبر على حدى، وذلك للحفاظ على الأدوات والأجهزة ،وتجمع معلومات المختبرات  في ملف يكون أيضا متاح لدى المسؤول العام عن المختبرات ويتم تحديثها سنويا

 

 

 

 

التعاون بين مختبرات الكلية

          أدوات المختبرات في الكلية ستكون متاحة لجميع منسوبي الكلية حسب الحاجة لها و يتم وضع آلية لتنظيم  الأوقات للعمل في المختبر من المستفيد من خارج المختبر وذلك بالتنسيق مع الفني المسؤول عن المختبر في حالة الحاجة له، كما يوضع نموذج خاص بالاستعارة بين المختبرات ويكون ذلك بعلم المشرف على المختبر حسب التخصص

التعاون مع طلاب الدراسات العليا

          في حالة احتياج الطالب للعمل في المختبر يتم حجز موعد مسبق من الفني المسؤول والتنسيق مع المشرف بحيث يعمل الطالب في وجود الفني المسؤول وذلك للحفاظ على أجهزة المختبر، وفي حالة العمل الميداني يتم وضع نموذج للاستعارة و التنسيق مع الفني المسؤول وإذا احتاج الآمر لخروج الفني مع الطالب لابد ان يكون ذلك بعلم المشرف على المختبر وإدارة المختبرات في الكلية.

المختبرات التعليمية لطلاب البكالوريوس

          يفضل أن يكون هناك فصل بين المختبرات التعليمية والبحثية بحيث تحوي هذه المختبرات على الأجهزة التي يحتاجها مدرس المقرر في سير الجزء العملي فقط وذلك للحفاظ على الأجهزة البحثية الدقيقة والمعايرة من أي تلف، وفي حالة الحاجة لأجهزه من هذا النوع للعرض على الطلاب يمكن ان يقوم الطلاب بزيارة للمختبر الذي فيه الأجهزة بإشراف مدرس المقرر والفني المسؤول عن الجهاز.

دليل المعامل والمختبرات

 

SEO keyword: 
وحدة، المعامل، والمختبرات، وإدارة، المخاطر