كلمة رئيس اللجنة

كلمة رئيس اللجنة  الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم هما الركيزة الأساسية التي من خلالها تساهم مخرجات المؤسسات التعليمية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للمجتمع. والاعتماد الأكاديمي هو مجموعة من عمليات التقييم والإجراءات التي تقوم بها هيئات مختصة بهدف التأكد من أن المؤسسات التعليمية تحقق المعايير والشروط وتتوفر بها الإمكانات المادية والبشرية والتي تمكنها من تحقيق الأهداف التي تسعى لتحقيقها وبذلك ينعكس إيجابياً في نوعية مخرجاتها. وبدأت الجهود الفعلية لتفعيل عملية الاعتماد الأكاديمي بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني من خلال تشكيل لجنة الجودة بالبرنامج الأكاديمي في 19 ربيع الأول 1437هـ، والتي تسعى إلى تحقيق وتعزيز التعاون المشترك مع الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي لمواكبة التطور الأكاديمي والمؤسسي للوصول إلى العالمية. وتسعى هذه اللجنة في تأهيل الكوادر القادرة على القيام بأعمال التقييم، وتشجيع ودعم الأبحاث والمؤتمرات وتبادل الخبرات في مجال الاعتماد الأكاديمي، وتحليل ونشر البيانات والمعلومات ذات الصلة بالاعتماد الأكاديمي بصفة دورية.       وبشعور عميق بالالتزام بالمسؤولية الملقاة على الجميع بضرورة العمل المستمر لتحسين وتطوير نظام إدارة الجودة بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني وبذلك سوف نسعى دائماً في نشر وتطبيق ثقافة الجودة بين منسوبي وطلاب الكلية للوصول إلى الريادة في ممارسات التطوير والجودة ولتحقيق الاعتماد الأكاديمي على المستوى المحلي والعالمي.       ونتمنى من الله التوفيق فيما نقوم به من عمل لخدمة هذا الوطن العزيز.

  مزيد

إدارة وتطوير المنظومة الأكاديمية والبحثية والإدارية وفقا لمعايير  الجودة الشاملة المحلية والدولية من خلال نشر ثقافة الجودة.

مزيد

تحقيق الاعتماد الأكاديمي وفق المعايير المحلية والدولية.

مزيد

1-تحقيق أهداف الجامعة والكلية المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي. 2-تنفيذ السياسات العامة المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي في الكلية. 3-نشر ثقافة الاعتماد الأكاديمي بين منسوبي وطلاب الكلية. 4-تعزيز الجهود لنقل الكلية أكاديميا ومهنيا لمصاف أفضل الكليات الدولية. 5-الارتقاء بمخرجات الكلية و

مزيد

نبذة عن اللجنة

لجنة الجودة بالبرنامج الأكاديمي  :

م

الاسم

الصفة

1

د. سليمان بن عمر  الجلعود

رئيساً

2

د.أسامة عيد الجهني

مشرفاً

3 د. ياسر محروس مصطفى مقررا

4

د. طارق عبد العظيم الشامخ

عضواً

5

د. أحمد محمد عبد السلام

عضواً

6

د. عمرو أحمد الجمال

عضواً

7 أ.محمد حبيب عمار عضواً
8 أ. عبد الله بن عبد العزيز الباز عضواً
9 أ.ممدوح عبد السميع إبراهيم عضوا

10

أ. جعفر أحمد محمد

عضواً

 

مهام اللجنة

  1. إيجاد بيئة مناسبة للتطبيق والإدارة الناجحة لضمان الجودة في الكلية والبرامج بناء على النظام.
  2. صياغة وتوثيق آليات نظام إدارة الجودة بالكلية بما يضمن أن كل وحدة داخل الكلية على دراية تامة بمسئولياتها وفق مقاييس النظام.
  3. إشراك الجميع بما يضمن أنهم يعملون على تحقيق معايير الجودة المطلوبة من قبل الجامعة.
  4. ضمان أن البرامج التي بالكلية تعمل على تحقيق معايير الجودة الخاصة بالجامعة.
  5. رصد جميع الأنشطة الخاصة بتخطيط وإدارة وتطبيق وتحسين الجودة على مستوى الكلية والبرامج، ورفع تقارير إلى عمادة الجودة بذلك.
  6. إعداد الوثائق اللازمة وكذلك الانخراط في عملية التدقيق والتقويم السنوي الداخلي للبرنامج.
  7. التأكد من استجابة البرنامج لتوصيات لجنة التقويم، وأنها أعدت خطة تنفيذية للتطوير.
  8. التأكد من أن الكلية والبرنامج تقوم بتحديد الأهداف ومتابعتها بناء على أولويات التطوير.
  9. التأكد من أن الكلية والبرنامج تقوم بتحديث تقرير الدراسة الذاتية وتقدمه إلى عمادة الجودة استعداداً للتدقيق والتقويم السنوي.
  10. مراجعة المخرجات الخاصة بالتدقيق والتقويم السنوي، بناء على تقرير الأداء الخاص بالكلية أو البرنامج المعد من قبل لجنة التقويم ، كما تقوم بإعداد خطة تحسين لأداء الكلية والبرنامج وتدمجها في التقرير السنوي للكلية.
  11. التأكد من أنهم ممثلين ويلعبون دوراً تشطاً في إدارة الجودة على مستوى الكلية والبرنامج، خاصة فيما يتعلق بخطه التحسين.
  12. استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة.