Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مقارنة المجال المعرفي وفق تصنيف بلوم

الدكتور/ محمد ضاحي عباس

* أستاذ مشارك بقسم التربية البدنية جامعة الملك فيصل.

* أجري العديد من الأبحاث العلمية في مجلات دولية محكمة في مجال التدريب الرياضي والميكانيكا الحيوية.

* أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه           

* شارك في تصميم العديد من العروض الرياضية لوزارة الشباب والرياضية وأسبوع شباب الجامعات.

* حضر العديد من المؤتمرات العلمية الدولية في الوطن العربي وخارج الوطن العربي.

 

 

الدكتور/ محمد عبد العزيز ضيف

* أستاذ مشارك بقسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني جامعة الملك سعود

* أجري 16 بحث في مجال التدريب الرياضي والميكانيكا الحيوية

* أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه           

* مقرر لجنة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني -جامعة الملك سعود.

* مقرر لجنة الدراسات العليا بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة (سابقا)

* عضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة، جامعة الملك سعود.

ملخص المحاضرة العلمية " مقارنة المجال المعرفي وفق تصنيف بلوم لمهام التحليل الحركي الكيفي لدى المدرب الرياضي كدالة لتحديد الاحتياجات التدريبية"

إن القضايا الفنية المرتبطة بتحليل الأداء Performance Analysisهي إحدى التوجهات الهامة التي تشكلت مؤخراً في علوم الرياضة، والتي تستهدف تحسين الأداء وزيادة فعاليته اعتماداً على استخلاص بيانات صحيحة وصادقة تعبر عن جوهر وطبيعة الأداء.

ويمثل مستوى التحليل الكيفي أهمية كبيرة للمدرب الرياضي في فهم خصائص الأداء الحركي والمهارات الفنية بالأنشطة الرياضية المختلفة. حيث يتفق Glazier & Robins (2012)، Knudson (2007) أن إحدى طرق زيادة فهم المدرب الرياضي لأنماط الحركة Movement Patterns تتمثل في قدرتهم على تطبيق تقنيات مستوى التحليل الكيفي المختلفة، والتي من خلالها يمكنهم ملاحظة وتقييم تسلسل الحركة ذاتياً وفقاً لمعناها في الميكانيكا الحيوية التقليدية؛ كما يُمكنهم أيضاً من دراسة الخصائص الهندسية Geometric Properties للحركة الرياضية بطريقة ميسرة، وتمثلت أهداف البحث في مقارنة المجال المعرفي وفق تصنيف بلوم لمهام مستوى التحليل الحركي الكيفي كدالة لتحديد الاحتياجات التدريبية لد المدرب الرياضي من خلال: التعرف على الفروق في التذكر، مستوى الفهم، مستوى التطبيق، مستوى التحليل، مستوى التقييم، مستوى الابداع والابتكار وفق المجال المعرفي لتصنيف بلوم بين مهام مستوى التحليل الحركي الكيفي (الإعداد – الملاحظة – مستوى التقييم والتشخيص – التدخل العلاجي)، وكانت أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في مستوى الفهم وفق المجال المعرفي لبلوم بين محور الإعداد ومحور مستوى التقييم والتشخيص لصالح محور مستوى التقييم والتشخيص ، كما يتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في مستوى الفهم وفق المجال المعرفي لبلوم، و بين محور الملاحظة و محور مستوى التقييم والتشخيص لصالح محور مستوى التقييم والتشخيص، كما يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في مستوى الفهم وفق المجال المعرفي لبلوم بين محور مستوى التقييم والتشخيص ومحور التدخل العلاجي لصالح محور مستوى التقييم والتشخيص.

 
Last updated on : January 12, 2023 1:13am