أنت هنا

أثر ممارسة تمرين رياضي

الندوة العلمية الأولى : علوم الرياضة ومعلم التربية البدنية ... التحديات والتطوير
أثر ممارسة تمرين رياضي متحرك (isotonic) وثابت (isometric) على استجابة مستقبلات الضغط لدى البدناء السعوديين الرجال
عبدالله الشهراني، وأحمد السني، وشائع القحطاني، وطالع الطاف، ولبنى العصوم - مختبر علم وظائف الأعضاء، جامعة الدمام
ملخص البحث:

مقدمة: يعد ارتفاع ضغط الدم أحد المضاعفات الرئيسية للسمنة، والذي يسبب تصلب الشرايين واعتلال التوازن العصبي السمبثاوي المبهم (sympatho-vagal balance). ويتم التحكم بمستوى ضغط الدم بمساعدة من المستقبلات الانعكاسية (Baroreceptor reflex)، والتي تشير إلى كمية وسرعة التغير في طول مدة انقباض وانبساط عضلة القلب التي تتزامن مع التغير في ضغط الدم. ويعني انخفاض مستوى حساسية المستقبلات الانعكاسية لضغط الدم أن مدة التغير في الدورة القلبية تكون أقل استجابة لضغط الدم مما يدل على اعتلال التوازن العصبي اللاإرادي، وتظهر هذه المشكلة بوضوح لدى البدناء عند سن مبكرة. هدف البحث: تقدير حساسية المستقبلات الانعكاسية لضغط الدم لدى الشباب السعوديين الذكور البدناء مقارنة مع أقرانهم غير البدناء، وقياس أثر تمرين هوائي معتدل الشدة (isotonic) وتمرين عضلي ثابت (isometric) على التغير في حساسية المستقبلات الانعكاسية لضغط الدم وكذلك من خلال رصد التغير في مناورة فالسالفا.

منهج البحث: أجريت الدراسة بمشاركة 40 شاب، 20 بدين و 20 غير بدين تبعا لمؤشر كتلة الجسم. أدى جميع المشاركين تمرين هوائي على الدراجة الثابتة(Monark ergometer 839E)  عند شدة بلغت 40% من احتياطي ضربات القلب ولمدة 20 دقيقة، كما قام كل مشارك بالضغط على جهاز قوة القبضة لمدة 3 دقائق عند شدة 1/3 من قوة القبضة القصوى. وتم اجراء مناورة فالسالفا قبل وبعد التدريب الرياضي . وتم تسجيل تخطيط القلب وقياس ضغط الدم بشكل مستمر لتقدير حساسية المستقبلات الانعكاسية لضغط الدم أثناء التمرين باستخدام جهاز Finometer و Powerlab من شركة AD Instrument.

النتائج: أوضحت النتائج أن معدل ضغط الدم الانقباضي/الانبساطي بلغ 114.6/71.4 مم/زئبقي للبدناء، وبلغ 109.9/68.7 مم/زئبقي لغير البدناء أثناء الراحة. وبلغ معدل حساسية مستقبلات الضغط أثناء الراحة لدى الشباب البدناء 8.3 ±4.3، والتي كانت أقل احصائيا مقارنة بالافراد غير البدناء 17.6±13.3 عند دلالة احصائية α = 0.026.

كذلك بينت النتائج أن معدل ضغط الدم الانقباضي/الانبساطي بلغ 118.5/71.7 مم/زئبقي للبدناء، وبلغ 115.2/71.3 مم/زئبقي لغير البدناء بعد 10 دقائق من التمرين الهوائي (isotonic). وبلغ معدل حساسية مستقبلات الضغط بعد 10 دقائق من التمرين الهوائي لدى الشباب البدناء 6.3 ± 3.6 ، والتي لم تختلف احصائيا مقارنة بالافراد غير البدناء7.4 ±1.7  (α=0.35).

 كذلك أوضحت النتائج أن معدل ضغط الدم الانقباضي/الانبساطي بلغ 115.9/71.5 مم/زئبقي للبدناء، وبلغ 113.7/67.6 مم/زئبقي لغير البدناء بعد التمرين العضلي الثابت (isometric). وبلغ معدل حساسية مستقبلات الضغط بعد التمرين العضلي الثابت لدى الشباب البدناء   4.1 ± 9.1  ، والتي كانت أقل احصائيا مقارنة بالافراد غير البدناء ±19.8   9.4 (α=0.001).

خاتمة: كان النشاط السمبثاوي هو المسيطر لدى الأفراد البدناء أثناء الراحة وبعد التمرين الهوائي وبعد التمرين العضلي الثابت. كذلك كان النشاط اللاسمبثاوي هو المسيطر لدى غير البدناء أثناء الراحة وبعد التمرين العضلي الثابت.

كلمات رئيسية: مناورة فالسالفا، التوازن العصبي اللاإرادي، مستقبلات انعكاس ضغط الدم.

 

 

 

 

 

 

SEO keyword: 
أثر ممارسة تمرين رياضي متحرك (isotonic) وثابت (isometric) على استجابة مستقبلات الضغط لدى البدناء السعوديين الرجال