Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

د. عبدالوهاب البابطين

الندوة العلمية الأولى : علوم الرياضة ومعلم التربية البدنية ... التحديات والتطوير
أهمية الإقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية
إعداد الدكتور - عبد القادر بن عبد الوهاب بن سعود البابطين - أستاذ الإدارة الرياضية المشارك -كلية علوم الرياضة والنشاط البدني - جامعة الملك سعود
   
ملخص البحث:

أهداف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:

1-  التعرف على درجة أهمية الاقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الرياضة و النشاط البدني .

2- التعرف على درجة اختلاف أراء أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني حول أهمية الاقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية باختلاف متغير المرتبة العلمية .        

أسئلة الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :

1- ما درجة أهمية الاقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الرياضة و النشاط البدني ؟

2- ما درجة اختلاف أراء أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني حول أهمية الاقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية باختلاف متغير المرتبة العلمية ؟

  أهمية الدراسة:

   1- قد تكون هذه الدراسة من أولى الدراسات – حسب علم الباحث – التي تناولت درجة أهمية الاقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الرياضة و النشاط البدني . 

2- أهمية الاقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية يمكن أن تسهم في رفع مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس ومخرجات القسم والكلية .

3- يتوقع الباحث أن يخرج من هذه الدراسة بنتائج علمية قد يستفاد منها في تقديم توصيات ربما تسهم في تحسين مستوى تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية  .

4- قد تفتح هذه الدراسة المجال لإجراء دراسات مماثلة لقياس واقع الاقتصاد المعرفي في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية على عينة أكبر من أعضاء هيئة التدريس و الأجهزة الفنية و الإدارية    للألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية على مستوى المملكة العربية السعودية. 

حدود الدراسة: تم تقسيم حدود الدراسة على الشكل التالي:

الحدود الموضوعية: اقتصرت هذه الدراسة على درجة أهمية الاقتصاد المعرفي في تطوير  الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية .

الحدود الزمانية: تم إجراء الدراسة الميدانية على أفراد الدراسة خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 1435/1436هـ .

الحدود المكانية: اقتصرت هذه الدراسة على أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني في جامعة الملك سعود  .

إجراءات الدراسة : يتناول الباحث منهج الدراسة وإجراءاتها على النحو التالي:

منهج الدراسة: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي يقصد به ذلك النوع من البحوث التي يتم بواستطها استجواب جميع أفراد مجتمع البحث أو عينة كبيرة منهم, وذلك بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها فقط, دون أن يتجاوز ذلك إلى دراسة العلاقة أو استنتاج الأسباب مثلاً (العساف, 1431هـ, ص 191).وبناءً عليه تم وصف درجة أهمية الاقتصاد المعرفي  في تطوير الألعاب الرياضية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني, عن طريق إجابة أفراد الدراسة عن عبارات الاستبانة المعدة لذلك .

مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة (  48 ) من جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني في جامعة الملك سعود في الفصل الأول للعام الجامعي 1435/ 1436هــ ، وقد قام الباحث بتوزيع الاستبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة (40) أستبانة ماعدى محكمي أستبانة الدراسة ( 8 أعضاء هيئة التدريس بالكلية ) ، وعاد منها (27) أستبانة .

خصائص أفراد الدراسة: يتصف أفراد الدراسة بعدد من الخصائص ، يمكن توضيحها في الجدول رقم ( 1 ).                                         

المزيد


 

 

 

 

 

 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:13ص