Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قياس الحصائل المعرفية لمهارات التحليل الحركي الكيفي

الندوة العلمية الأولى : علوم الرياضة ومعلم التربية البدنية ...التحديات والتطوير
قياس الحصائل المعرفية لمهارات التحليل الحركي الكيفي (المهام – نماذج الملاحظة التربوية) لدى المدرب الرياضي بالمملكة العربية السعودية (دراسة تقويمية)
د. محمد محمد عبد العزيز أحمد - أستاذ مشارك بقسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي – جامعة الملك سعود
ملخص البحث:

المقــدمة:

إن القضايا الفنية المرتبطة بتحليل الأداء Performance Analysisهي إحدى التوجهات الهامة التي تشكلت مؤخراً في علوم الرياضة، والتي تستهدف تحسين الأداء وزيادة فعاليته اعتماداً على استخلاص بيانات صحيحة وصادقة تعبر عن جوهر وطبيعة الأداء.

هدف البحث :

وتهدف هذه الدراسة قياس الحصائل المعرفية لمهارات التحليل الحركي الكيفي (المهام – النماذج ) لدى المدرب الرياضي.

منهج البحث:

 وقد استخدم المنهج الوصفي لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة بنمط الدراسة المسحية، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية  Purposive Methodمن بين المدربين السعوديين في الالعاب الفردية والجماعية بأندية منطقة الرياض ويبلغ عددهم 50 مدرب مع توصيف لهم وفق متغيرات السن ، مستوى الخبرة التدريبية ،عدد الدورات التي حصل عليها، المؤهل العلمي.

وتم استخدام الاختبار المعرفي المكون من مهام التحليل الحركي الكيفي الأربع (الإعداد، الملاحظة، التقييم والتشخيص، والتدخل العلاجي) وتم اجراء المعاملات العلمية المتمثلة في صدق الاختبار المعرفي )صدق المحكمين- صدق الاتساق الداخلي) ثبات الاختبار المعرفي ، وتم معالجة البيانات الإحصائية للبحث باستخدام برنامج (SPSS) الإصدار (17)

وكانت أهم النتائج:

أظهرت النتائج أن هناك قصور في الجانب المعرفي لدى المدربين في مهام الاعداد – طرق ملاحظة الاداء – اساليب تشخيص الاخطاء.

مما يتطلب اضافة هذه الجوانب في الدورات الخاصة بأعداد المدرب الرياضي لما تمثل جانب هام في طرق اعداد المدربين للوصول بمستوى اللاعبين الى درجة الاداء المثالي.


 

 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:13ص