Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ملخص البحث

هدفت الدراسة إلى قياس التثقيف الصحي المحقق للأهداف التربوية بالمدارس المتوسطة بدول مجلس التعاون الخليجي من خلال التعرف على الوضع الحالي، وقد استخدم الباحثين المنهج الوصفي لملائمته لمثل هذه الدراسات، كما تم بناء مقياس للتثقيف الصحي يطبق على طلاب المدارس المتوسطة، وتمثل مجتمع الدراسة في دولتين يمثلون دول مجلس التعاون الخليجي وهما: المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وقد تم اختيار عينة عشوائية من مدارس مدينة الرياض عددها (٨) مدارس، ومن دولة الكويت من مدارس محافظتي الفروانية والجهراء عددها (٨) مدارس. وجاءت العينة الكلية (١٦٠٠) تلميذ موزعين مناصفة بين الدولتين، ثم عينة المدرسين والمديرين بالمدارس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (٥٣) فرد توزيعهم كالتالي: من المملكة العربية السعودية (٣٣) مدرس ومدير مدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن دولة الكويت (٢٠) مدرس ومدير مدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وكانت أهم الاستنتاجات أنه لا يوجد استراتيجية واضحة ومطبقة على أرض الواقع بدول مجلس التعاون الخليجي خاصة بالتثقيف الصحي لتلاميذ المرحلة المتوسطة، لا يتم تخصيص وقت للتثقيف الصحي للتلاميذ بالمدارس، كذلك قلة عدد الاخصائيين القائمين على التثقيف الصحي، يقوم بأعمال التثقيف الصحي مدرس التربية البدنية، أهم التوصيات هي تقديم استراتيجية مقترحة للتثقيف الصحي لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدول مجلس التعاون الخليجي.

 

Abstract

The study aimed to measuring the health education achieved for the educational objectives in the middle schools in the GCC countries by identifying the current situation. The researchers used the descriptive approach Because it is suit such studies. A standard of health education was developed for middle school students. GCC countries: Saudi Arabia and Kuwait. A random sample of (8) schools was selected from Riyadh City and (8) from Kuwait and Al Farwaniya Governorate. The Total sample (1600) students distributed equally between the two countries, and then the sample of teachers and principals in schools were randomly selected and numbered (53) individuals distributed as follows: from the Kingdom of Saudi Arabia (33) teachers And from the State of Kuwait (20) teacher and director of the school were chosen by random selected, the main conclusions were that there is no clear strategy in place in the GCC for health education for middle school students. There is no time devoted to health education for students in schools, nor is the number of specialists’ available Z health education, the work of physical education teacher health education, the most important recommendations are to provide the proposed health education strategy for students in the middle stage of the GCC.

المجال
التدريب الرياضي
المؤلف
د.أحمد محمد عبد السلام ، د. ياسر محروس مصطفي ، د.شيخة حسن فهيد العجمي
الناشر
مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية، م2، ع2، ص ص 61- 89، جامعة الملك سعود، الرياض
سنة النشر
2018
ر.د.م.د
ISSN: ISSN-1658-7669
بلد النشر
Saudi Arabia
اللغة
عربي
ملف البحث
الكلمات المفتاحية
التثقيف الصحي- دول مجلس التعاون الخليجي- المدارس المتوسطة. - Health education, GCC countries, middle schools
Arabic
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:13ص