د.أسامة الجهني
الندوة العلمية الأولى : علوم الرياضة ومعلم التربية البددنية ... التحديات والتطوير | |
مستوى النشاط البدني لدى طلاب المرحلة الإبتدائية خلال اليوم الدراسي: تأثير برنامج تدخلي طبيعي - الجهني، أسامه وساندروك، قيفن | |
ملخص البحث:
مقدمة: توصي عدة منظمات صحية وجمعيات للتربية البدنية الى أن 50% من وقت درس التربية البدنية يجب أن يصرف في نشاط بدني متوسط إلى عالي الشدة. خلال اليوم الدراسي، وقت الراحة بين الحصص الدراسية ربما يمثل فرصة مناسبة لزيادة مستوى النشاط البدني وذلك بتطبيق برامج تدخلية. الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى: (1) التحقق من تأثير برنامج تدخلى (مصمم مسبقاً ) على مستوى النشاط البدني ( متوسط وعالي الشدة) لدى طلاب المدارس خلال اليوم الدراسي ومقارنة ذلك مع مستوى النشاط البدني خلال درس التربية البدنية (2) التعرف على العلاقة بين مستويات اللياقة البدنية والفروق في مستويات النشاط البدني (مستوى النشاط البدني وقت الراحة – مستوى النشاط البدني خلال درس التربية البدنية). |
|
المنهج: تم استخدام جهاز استشعار الحركة (الأكسلوميتر، GT1M) لقياس مستوى النشاط البدني خلال وقت الراحة (20 دقيقة) ودرس التربية البدنية (60 دقيقة) لعينة من طلاب المرحلة الابتدائية ( 17 ذكور، 19 إناث) تتراوح اعمارهم بين 10 – 11 سنة. لتحديد مستوى شدة النشاط البدني، تم استخدام معادلىة رياضية خاصة بالاطفال وضعها إيفنسون وآخرون (2008). مستويات اللياقة البدنية تم قياسها باستخدام نسخة معدلة من اختبار ليجر وآخرون (1998) لقياس اللياقة البدنية. النتائج: توصلت الدراسة الحالية إلى وجدو فروق ذات دلالة احصائية (P ˂ 0.001) حيث أن مستوى النشاط كان 45% أعلى عند الأولاد و 23% أعلى عند البنات خلال وقت الراحة مقارنة بدرس التربية البدنية. كذلك توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات اللياقة البدنية والفروق في مستويات النشاط البدني [r = 0.23 (CI -0.19 to 0.64), P = 0.177]. التوصيات: زيادة مستوى النشاط البدني في وقت غير درس التربية البدنية عن طريق برامج سهلة التصميم وغير مكلفة وذلك لتعويض ما يحصل من نقص في مستوى النشاط البدني خلال درس التربية البدنية. زيادة الوقت المخصص لممارسة النشاط البدني وقت الراحة أكثر من 20 دقيقة من الممكن أن يساهم في الوصول لمستويات النشاط البدني اليومية الموصى بها. كلمات رئيسية: النشاط البدني، التربية البدنية أسامه عيد الجهني, جامعة الحدود الشمالية، oaljuh@gmail.com : قيفن ساندروك, جامعة ايسيكس، gavins@essex.ac.uk |