Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ملخص البحث

هدفت الدراسة إلى معرفة اثر سلوك معلم التربية الرياضية كقدوة للطلاب في مراحل الدراسة الإلزامية في كافة التصرفات ولان بعض المعلمين ليسوا ذو تأثير على الطلاب فقد لامست هذه المشكلة تفكير الباحث ليقوم بهذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير سلوك معلم التربية الرياضية على الطلاب من خلال تساؤل الدراسة الذي يبحث في اثر سلوك المعلم في سلوك الطالب وتم استخدام المنهج المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة من خلال استبيان تم بناءه لهذه الغاية وكانت عينة الدراسة هي خمسون معلما من زملاء معلم التربية الرياضية في لواء قصبة المفرق حيث خلصت الدراسة من خلال التحليل الإحصائي إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية عند  مستوى ≤ 0,05 للمحور الاجتماعي الذي قاس سلوك المعلم ، واستنتج الباحث بعدم قدرة الزملاء التمكن من الحكم  عليه من كافة النواحي الواردة بالاستبيان  وأوصت الدراسة  بتأهيل معلم التربية الرياضية تربويا واجتماعيا إضافة إلى التأهيل الأكاديمي ليكون قدوة لطلابه وكسب ودَهم ودافعيتهم من خلال تنويع أساليب وطرق التدريس ليتمكن من التأثير في سلوكهم وتوفير حوافز للمعلمين لتطوير أنفسهم من خلال المشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل التي تخدم تخصصهم.

 

Abstract

The study aimed to know the effect of the teacher of physical education behavior as a models for the students in the compulsory study stages in all their behaviors, so because of some teachers have no effect on the students’ behavior, this touched researcher thinking to conduct this study to see the effect of teacher of physical education behavior on students behavior. The study used the survey methodology based on the questionnaire. The study sample was 50 teachers from the district of Kasbah Al Mafraq where the study showed by statistical analysis that there is a significant effect at the level of 0,05 of the social dimension, which measured the behavior of the teacher, the researcher concluded that the inability of colleagues to be able to judge the teacher of physical education. The study recommended requalifying the teacher educationally and socially as well as academically to serve as model for students to improve their likeness and motivation through the diversification of teaching styles and methods, and provide incentives for teachers to develop themselves through workshops that serve their specialization courses. 

 

المجال
التربية البدنية
المؤلف
أ.محمود موسى سالم الشديفات
الناشر
مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية، م3، ع1، ص ص 23- 34، جامعة الملك سعود، الرياض.
سنة النشر
2018
ر.د.م.د
ISSN: ISSN-1658-7669
بلد النشر
Saudi Arabia
اللغة
عربي
ملف البحث
الكلمات المفتاحية
سلوك المعلم- سلوك الطالب - معلم التربية الرياضية. - Teacher Behavior - Student Behavior - Physical Education Teacher
Arabic
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:13ص