Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ملخص البحث

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى بناء استراتيجية للبنية المعرفية للمدرب الرياضي بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب المسح الميداني ومنهج التحليل البعدي، وتكونت عينة الدراسة من (147) مفحوصاً منهم (50) عضواً من هيئة أعضاء هيئة التدريس العاملين بكليات وأقسام التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية تم اختيارها بالطريقة العمدية، و(97) مدرباً رياضياً تم اختيارهم من المسجلين بالاتحادات الرياضية والمشاركين بدورات مركز إعداد القادة للعام ١٤٣٧/١٤٣٨هـ  بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحثون استمارة حصر بهدف استعراض أهم الموضوعات التي يجب أن يُلم بها المدرب الرياضي وتكون من ضمن بنيته المعرفية واستبيان استطلاع رأي المدربين العاملين بالتدريب الرياضي بالمملكة العربية السعودية وفق تقسيم بلوم للأهداف التربوية كأدوات لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن المعارف المتعلقة بالعوامل النفسية وأنواع الإعداد النفسي وحمل التدريب الرياضي وكذلك ضبط الحمل التدريبي والتحكم فيه وطرق تقنين الاختبارات والقياسات وأيضاً طرق التدريب والاسعافات الأولية عند الإصابة هم من الموضوعات الهامة التي حازت على أولوية عالية لدى المدرب الرياضي، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة يوصي الباحثون بالعمل باستراتيجية البنية المعرفية للمدرب الرياضي في الاتحادات الرياضية للوصول إلى التدريب الفاعل مع ضرورة تناول باقي عناصر التدريب الفاعل بالدراسات المستقبلية والمتمثلة في نتائج الرياضيين، وسياق التدريب.

 

Abstract

The study aimed at building a strategy for the cognitive structure of the sports trainer in Saudi Arabia. The researchers used the descriptive method in the field survey method and the post-analysis methodology. The sample was divided into two parts: the faculty members of faculties and departments of physical education in Saudi Arabia numbering (50) and selected athletes from the registered sports federations and participants in the courses of the Leadership Development Center for the year 1437/1438H in random manner and number (97). To collect the study data, an inventory form was used to review The most important topics that must be learned by the sports coach and be part of the knowledge structure and questionnaire survey of trainers working in sports training in Saudi Arabia according to the division of Bloom educational goals, and noted the most important results that the knowledge about psychological factors and types of psychological preparation and carrying sports training as well as control training and control The methods of codification of tests and measurements, as well as methods of training and first aid in injury are important topics that have received a high priority of the sports coach, and recommended the study to work on the strategy of cognitive structure of the extension Rabi Al-Riyadi in the sports federations to reach effective training with the need to deal with the rest of the active training elements in the future studies represented by the results of athletes and the training context. 

 

المجال
التدريب الرياضي
المؤلف
د. صلاح بن أحمد السقاء ، د. ياسر محروس مصطفى ، د. أحمد محمد عبد السلام ، د. أحمد علي عبدالرحمن
الناشر
مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية، م3، ع1، ص ص 65- 121، جامعة الملك سعود، الرياض.
سنة النشر
2018
ر.د.م.د
ISSN: ISSN-1658-7669
بلد النشر
Saudi Arabia
اللغة
عربي
ملف البحث
الكلمات المفتاحية
استراتيجية-البنية المعرفية-المدرب الرياضي. - Strategy, Knowledge Structure, Sports Trainer
Arabic
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 1:13ص