هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب قلق المستقبل الرياضي لدى عينة من مدربي بعض الألعاب الفردية والجماعية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دراسة الفروق في أسباب قلق المستقبل الرياضي لدى المدربين قيد الدراسة وذلك وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية وتكونت عينة الدراسة من (75) مدرباً يبلغ متوسط أعمارهم (42.5) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لجمع البيانات كما تم تطبيق مقياس القلق الرياضي في هذه الدراسة. أشارت أهم النتائج إلى أن محور نتائج المنافسة الرياضية يُشكل السبب الأول من أسباب قلق المستقبل الرياضي (3.87)، وجاء ثانياً محور البيئة الرياضية (3.05)، بينما كان محور خصائص شخصية المدرب أقل المحاور المسببة لقلق المستقبل الرياضي لدى عينة الدراسة (2.97). كما أشارت أبرز نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المدربين قيد الدراسة في أبعاد مقياس قلق المستقبل الرياضي وفقاً لمتغير طبيعة المهنة وذلك في كلاً من بُعد خصائص المدرب وشخصيته (2.07) وبُعد نتائج المنافسة (2.03) لصالح المدربين المتفرغين للتدريب، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة في بُعد البيئة الرياضية.
بناءً على نتائج الدراسة، يوصي الباحث القائمين على إدارة الفرق الرياضية بأهمية تقييم عمل المدربين وفق ضوابط فنية محددة عوضاُ عن التقييم المرتبط فقط بنتائج المنافسات، بالإضافة إلى ضرورة اهتمام المدربين بالعوامل المسببة لقلق المستقبل الرياضي من أجل التعامل معها ومحاولة تلافيها لضمان الاستمرارية في مهنة التدريب الرياضي.
This study aims to identify the causes of sport future anxiety in a sample of individual and team sport coaches. It examines the individual differences regarding the causes of sport future anxiety in light of some demographic variables. Study consisting of (75) coaches average aged (42.5) years selected randomly. The researcher applies the descriptive approach in data collection and future anxiety scale. Most important findings of this study indicate that the aspect of competition scores is considered the first and foremost cause of sport future anxiety (3.87). Meanwhile, sport environment has come in the second position (3.05) and characteristics of coach personality have been the least of the two (2.97). Findings have showed statistically significant differences in career system (full-time or part-time coaching) for team sport coaches. It is recommended to rate coaches according to defined technical standards rather than rating based on competition scores. In addition, coaches should be concerned about the factors causing sport future anxiety to be able to deal with them, avoid them and maintain their coaching career.